الأحد، 20 ديسمبر، 2009

موريتانيا ، معلومات عامة.

العاصمة : نواكشوط . الموقع الجغرافي : تقع في غرب أفريقيا على شاطئ المحيط الأطلسي ، يحدها من الشمال الغربي الصحراء الغربية والجزائر ومن الشرق مالي ومن الجنوب مالي والسينغال ومن الغرب المحيط الأطلسي.مساحتها تقدر بـ : 1.030.700 كم مربع، وتمثل المناطق الصحراوية النسبة الأكبر من هذه المساحة و يمكن تقسيمها إلى 3 مناطق رئيسية هى: 1 - منطقة ساحلية في الجنوب 2 - منطقة نصف صحراوية في الوسط تتخللها الهضاب والمرتفعات الجبلية و خاصة في ولايتي آدرار وتكانت. 3 - منطقة صحراوية في الشمال البلدان المحاذية : الجزائر و مالي والسنغال و الصحراء الغربية وتطل على المحيط الأطلسي. المناخ: صحراوي حار وجاف. درجات الحرارة: في الشتاء تتراوح بين 12 و28 درجة مئوية وفي الصيف تتراوح بين 27 و42 درجة مئوية.

التقسيم الإداري :تنقسم موريتانيا إلى 12 ولاية مع العاصمة نواكشوط ، بالإضافة إلى 53 مقاطعة و 280 بلدية منها 163 بلدية ريفية.السكان : موريتانيا أو بلاد شنقيط ، هي بلد عربي إسلامي معظم سكانه مسلمون ويتكون من أغلبية عربية وأقلية من الأفارقة ، وقد نالت موريتانيا استقلالها من فرنسا في سنة 1960 ، والنظام السياسي فيها نظام جمهوري ببرلمان ومجلس شيوخ وانتخابات دورية ، واللغة الرسمية هي اللغة العربية ولكن الأكثر استعمالا في دوائر الدولة والمعاملات التجارية هي اللغة الفرنسية. يبلغ تعداد سكان موريتانيا حوالي 3.000.000 نسمة، سنة 2005 بمعدل كثافة يوازي 3 ساكن/ كلم2.

الاقتصاد : تستمد موريتانيا أهم عائداتها من الصيد البحري واحتياطي مناجم الحديد والذهب. أما قطاع الزراعة فهو رغم تشغيله لنسبة هامة من السكان يبقى رهين العوامل المناخية (الجفاف) ولا يلبي إلا نصف الحاجات الغذائية للبلاد. فمواردها الزراعية تعتمد على التمور والدخان والأرز والذرة الصفراء إضافة إلى تربية المواشي. أما مواردها الصناعية فتعتمد على تعليب الأسماك ، فمياهها تحوي على أغنى مصايد الأسماك في العالم. وتعتمد كذلك على التعدين واستخراج الحديد والجبس والذهب ، كما تم اكتشاف بعض الحقول النفطية في الآونة الأخيرة ،وتصدر موريتانيا خام الحديد والذهب الذي تنتجه من مناجمها. تستورد موريتانيا الآلات والمعدات والنفط ومشتقاته والمواد الاستهلاكية. أهم الثروات الطبيعية في موريتانيا هي المعادن مثل الحديد و النحاس و الفوسفات و غيرها و أيضا تملك موريتانيا شاطئا بطول ثمانمائة كيلومتر على المحيط الأطلسي يعتبر من اغني الشواطئ بالأسماك في العالم و لذلك تعتبر الثروة السمكية حاليا أهم الثروات الطبيعية في البلد و إضافة إلى ذلك تم اكتشاف كميات معتبرة من البترول والغاز على الشواطئ الموريتانية يتوقع أن يبدأ تصديرها في نهاية سنة2005
العملة :العملة الموريتانية هي الأوقية ، والدولار الأمريكي الواحد يساوى تقريبا 270 أوقية موريتانية .

الاتصال بالخارج :تتصل موريتانيا بالعالم الخارجي من خلال مطارها الرئيسي مطار نواكشوط والذي يقع على مسافة 4 كم من مركز العاصمة ، وفي موريتانيا 8 مطارات أخرى قياسية معبدة إضافة إلى 18 مهبط غير معبدة. كما تتصل بالخارج من خلال ميناء الصداقة الذي يقع فى العاصمة نواكشوط ، وميناء نواذيبو وهناك موانئ في كيهيدي وروصو.

الطقس : الأمطار تتساقط بشكل عام في الفترة ما بين شهر يوليو وشهر أكتوبر و هي تتراوح مابين 80 و 120 ملم في الوسط و400 ملم في وادي نهر السنغال .الطقس في الفترة مابين شهر 6 يونيو و شهر 10 أكتوبر هو طقس حار و جاف و خصوصا في المناطق الصحراوية وتتساقط الأمطار في هذه الفترة و تتراوح درجة الحرارة في هذه الفترة مابين 30 و 45 درجة مئوية و في الفترة مابين شهر 11 نوفمبر و شهر 5 مايو يمتاز الطقس بالبرودة و الجفاف في المناطق الصحراوية و ببعض الرطوبة في المناطق الساحلية و تتراوح درجة الحرارة مابين 12 و 30 درجة مئوية تقريبا .


لمزيد من المعلومات عن الحياة في موريتانيا يمكنكم مطالعة المواضيع التالية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هناك تعليق واحد:

  1. واووووووو مدونة رائعة جدا ومعلومات قيمة ومفيدة والصور تحفة
    اتمنى لكم النجاح المبهر

    ردحذف